فصل: (تابع المحلى من الميم)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع المحلى من الميم‏]‏

106- المجرة التى فى السماء هى عرق الأفعى التى تحت العرش‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/67، رقم 123‏)‏، وابن عساكر ‏(‏33/417‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/31، رقم 6760‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/135‏)‏‏:‏ فيه عبد الأعلى بن أبى عمرة، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

107- المجوس طائفة من أهل الكتاب فاحملوهم على ما تحلمون عليه أهل الكتاب‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى المعرفة عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

***

108- المحتكر ملعون‏.‏

‏(‏الحاكم عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/14، رقم 2164‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/203، ترجمة 1356 على بن سالم بن ثوبان‏)‏‏.‏

***

109- المحجمة التى فى وسط الرأس من الجنون والجذام والأضراس‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/234، رقم 7478‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

110- المحرم إذا اشتكى عينه قطر فيها الصبر إقطارًا‏.‏

‏(‏الطيالسى عن عثمان وهو صحيح‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 14، رقم 85‏)‏‏.‏

***

111- المحرم إذا لم يجد الإزار فليلبس السراويل وإذا لم يجد النعلين فليلبس الخفين‏.‏

‏(‏الترمذى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/195، رقم 834‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

112- المحرم إذا لم يجد النعلين لبس الخفين ويقطعهما حتى يكونا أسفل من الكعبين‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/51، رقم 8850‏)‏‏.‏

***

113- المحرم شهر الله تاب فيه على قوم ويتوب فيه على قوم‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/206، رقم 6627‏)‏‏.‏

***

114- المحرم لا يَنْكح ولا يُنْكح ولا يخطب‏.‏

‏(‏أحمد، والحميدى، والعدنى عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/57، رقم 401‏)‏، والحميدى ‏(‏1/20، رقم 33‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى فى اختلاف الحديث ‏(‏1/199‏)‏، والديلمى ‏(‏4/207، رقم 6631‏)‏‏.‏

***

115- المحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/165، رقم 1826‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/47، رقم 8828‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/232، رقم 6694‏)‏‏.‏

***

116- المحروم من حرم الوصية‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/901، رقم 2700‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/140‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

117- المحموم شهيد‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/206، رقم 6628‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/72، ترجمة 1995 الوليد بن محمد الموقرى القرشى‏)‏ وقال‏:‏ كل أحاديثه غير محفوظة‏.‏

***

118- المختلعات هن المنافقات‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب ليس بالقوى- والبيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/492، رقم 1186‏)‏ وقال‏:‏ غريب من هذا الوجه، وليس إسناده بالقوى‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/390، رقم 5503‏)‏‏.‏

***

119- المختلعات والمتبرجات هن المنافقات‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، والخطيب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/376‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ والخطيب ‏(‏3/358‏)‏‏.‏

***

120- المختلعات والمنتزعات هن المنافقات‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الأشعث مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏6/514، رقم 11891‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المتنزعات‏)‏‏:‏ اللاتى يطلبن الطلاق من أزواجهن بغير عذر‏.‏

***

121- المدبر لا يباع ولا يوهب وهو حر من الثلث‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والبيهقى وضعفاه عن ابن عمر وصححا وقفه‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/138‏)‏ وقال‏:‏ لم يسنده غير عبيدة بن حسان وهو ضعيف، وإنما هو عن ابن عمر موقوف من قوله، ثم ساق الدارقطنى إسناده إلى نافع عن ابن عمر أنه كره بيع المدبر ثم قال‏:‏ هذا هو الصحيح موقوف وما قبله لا يثبت مرفوعًا، ورواته ضعفاء‏.‏ وأخرجه البيهقى ‏(‏10/314، رقم 21361‏)‏ وقال‏:‏ لم يسنده غير عبيدة بن حسان وهو ضعيف، وإنما هو عن ابن عمر موقوف من قوله، ولا يثبت مرفوعًا‏.‏

***

122- المدبر من الثلث‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/840، رقم 2514‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/96‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏12/367، رقم 13365‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/314، رقم 21363‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/138‏)‏‏.‏

***

123- المُدَّعَىَ عليه أولى باليمين إذا لم يكن بينة‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عباس‏.‏ عبد الرزاق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/271، رقم 15184‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/256، رقم 21010‏)‏‏.‏

***

124- المُدَّعَىَ عليه أولى باليمين إلا أن تقوم عليه البينة‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمرو‏.‏ ‏[‏الدارقطنى عن ابن عمر‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏10/256، رقم 21010‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/218‏)‏‏.‏

***

125- المُدَّعَىَ عليه أولى باليمين ممن لم تقم له بينة‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/256، رقم 21011‏)‏‏.‏

***

126- المدينة بين عينى السماء عين بالشام وعين باليمن وهى أقل الأرض مطرًا‏.‏

‏(‏الشافعى، والبيهقى فى المعرفة، وابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى فى الأم ‏(‏1/254‏)‏، وابن عساكر ‏(‏1/190‏)‏‏.‏

***

127- المدينة حرام كحرام مكة والذى أنزل القرآن على محمد إن على نقابها ملائكة يحرسونها من الشيطان‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن جرير عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 340، رقم 1131‏)‏‏.‏

***

128- المدينة حرام ما بين عائر إلى ثور لا يختلى خلاها ولا ينفر صيدها ولا تلتقط لقطتها إلا لمن أشاد بها ولا يصلح لرجل أن يحمل فيها السلاح لقتال ولا يصلح أن يقطع منها شجرة إلا أن يعلف رجل بعيره‏.‏

‏(‏أبو داود عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/216، رقم 2034، ورقم 2035‏)‏‏.‏

***

129- المدينة حَرَم آمِن‏.‏

‏(‏أبو عوانة، والخطيب فى المتفق والمفترق، وابن عساكر عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/244‏)‏‏.‏

***

130- المدينة حَرَم ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر مسلمًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن على‏.‏ مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/81، رقم 615‏)‏، والبخارى ‏(‏2/661، رقم 1771‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1147، رقم 1370‏)‏، والترمذى ‏(‏4/438، رقم 2127‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏1/228، رقم 263‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/240، رقم 4816‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/196، رقم 9731‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/999، رقم 1371‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/526، رقم 10816‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/240، رقم 4817‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/196، رقم 9733‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أخفر مسلما‏)‏‏:‏ نقض أمانه وعهده‏.‏

***

131- المدينة حَرَم من كذا إلى كذا لا يقطع شجرها ولا يحدث فيها حدث مَن أحدث فيها حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن جرير عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/242، رقم 13564‏)‏، والبخارى ‏(‏2/661، رقم 1768‏)‏، ومسلم ‏(‏2/994، رقم 1366‏)‏‏.‏

***

132- المدينة خير من مكة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/288، رقم 4450‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏1/160‏)‏، وابن عدى ‏(‏6/190، ترجمة 1666 محمد بن عبد الرحمن بن الرداد‏)‏‏.‏

***

133- المدينة طَيِّبة وليس شِعْب من شِعابها إلا عليه ملك شاهر سيفه لا يدخلها الدجال أبدًا‏.‏

‏(‏أبو عوانة، والطبرانى عن فاطمة بنت قيس عن تميم الدارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/54، رقم 1269‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عمرو الدانى فى السنن الواردة فى الفتن ‏(‏6/1164، رقم 639‏)‏، والعسكرى فى تصحيفات المحدثين ‏(‏1/219‏)‏‏.‏

***

134- المدينة قبة الإسلام ودار الإيمان وأرض الهجرة ومبدأ الحلال والحرام‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/380، رقم 5618‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/298‏)‏‏:‏ فيه عيسى بن ميناء قالون، وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه الديلمى ‏(‏4/225، رقم 6678‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏6/265‏)‏‏:‏ قال ابن حجر‏:‏ الحديث غريب جدًّا سندًا ومتنًا، وتبعه عليه الكمال ابن أبى شريف‏.‏

***

135- المدينة كالكير تنفى الخبث كما ينفى الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/405، رقم 32423‏)‏‏.‏

***

136- المدينة مهاجرى ومضجعى من الأرض وحق على أمتى أن يكرموا جيرانى ما اجتنبوا الكبائر فمن لم يفعل ذلك سقاه الله من طينة الخبال عصارة أهل النار‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد عن جابر‏.‏ الطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

حديث معقل بن يسار‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/205، رقم 470‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/310‏)‏‏:‏ فيه عبد السلام بن أبى الجنوب، وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/329، رقم 1301‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/332، ترجمة 1487 عبد السلام بن أبى الجنوب‏)‏‏.‏

***

137- المرء على دين خليله ولا خير فى صحبة من لا يرى لك من الخير مثل الذى ترى له‏.‏

‏(‏العسكرى فى الأمثال عن أنس‏.‏ ‏[‏ابن عدى، والقضاعى، والخطيب عن سهل بن سعد‏]‏‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏3/245، ترجمة 733 سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب أبو داود النخعى‏)‏، وقال‏:‏ يضع الحديث‏.‏ والقضاعى ‏(‏2/73، رقم 907‏)‏، والخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏2/124، رقم 212‏)‏‏.‏

***

138- المرء فى صلاة ما انتظرها‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 320، رقم 1052‏)‏‏.‏

***

139- المرء مع من أحب‏.‏

‏(‏مالك فى رواية معن، وابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أنس‏.‏ البخارى، ومسلم عن ابن مسعود‏.‏ ابن منيع، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن أبى ذر‏.‏ عبد بن حميد، وأبو عوانة عن جابر‏.‏ أحمد، والبخارى عن أبى موسى‏.‏ الطبرانى، والشيرازى فى الألقاب، وابن عساكر عن عروة بن مضرس‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن خزيمة، والطبرانى، وابن حبان، والضياء عن صفوان بن عسال‏.‏ أبو عوانة، وابن قانع، والطبرانى، والضياء عن صفوان بن قدامة‏.‏ الطبرانى عن ابنه عبد الرحمن‏.‏ الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/503، رقم 37561‏)‏، وأحمد ‏(‏3/104، رقم 12032‏)‏، والبخارى‏.‏

‏(‏5/2283، رقم 5819‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2032، رقم 2639‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/333، رقم 5127‏)‏، والترمذى ‏(‏4/595، رقم 2385‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 377، رقم 1265‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/270، رقم 2888‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/308، رقم 105‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/267، رقم 7465‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/109، رقم 154‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن مسعود‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏5/2283، رقم 5816‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2034، رقم 2640‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏10/12، رقم 9781‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/414، رقم 2787‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 321، رقم 1054‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏2/990، رقم 1106‏)‏‏.‏

حديث أبى موسى‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/395، رقم 19544‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2283، رقم 5818‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏2/316، رقم 557‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/91، رقم 5893‏)‏‏.‏

حديث عروة بن مضرس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/154، رقم 395‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن قانع ‏(‏2/264‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/352، رقم 2206‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/57، رقم 59‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/281‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير زيد بن الحريش وهو ثقة‏.‏

حديث صفوان بن عسال‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 160، رقم 1167‏)‏، وأحمد ‏(‏4/239، رقم 18116‏)‏، والترمذى ‏(‏4/596، رقم 2387‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/58، رقم 7358‏)‏، والضياء ‏(‏8/33، رقم 26‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/344، رقم 11178‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/42، رقم 3563‏)‏‏.‏

حديث صفوان بن قدامة‏:‏ أخرجه ابن قانع ‏(‏2/15‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/281‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه مسلم بن كيسان الملائى، وهو ضعيف‏.‏ والضياء ‏(‏8/48، رقم 39‏)‏‏.‏

حديث عبد الرحمن بن صفوان‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/281‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏2/286، رقم 2001‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/98، رقم 133‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/281‏)‏‏:‏ فيه موسى بن ميمون المرائى وهو ضعيف‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/74، رقم 138‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/281‏)‏‏:‏ فيه الخصيب بن جحدر وهو كذاب‏.‏

***

140- المرء مع من أحب وأنت مع من أحببت‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/595، رقم 2385‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏

***

141- المرء مع من أحب وله ما اكتسب‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/595، رقم 2386‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

142- المرأة أحق بولدها ما لم تزوج‏.‏

‏(‏الدارقطنى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏3/304‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/236، رقم 6710‏)‏ وفى الحديث أن امرأة خاصمت زوجها فى ولدها‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

143- المرأة إذا حملت كان لها أجر الصائم القائم المخبت المجاهد فى سبيل الله وإذا ضربها الطلق فلا تدرى الخلائق ما لها من الأجر فإذا وضعت كان لها بكل مصة أو رضعة أجر نفس تحييها فإذا فطمت ضرب الملك على منكبيها وقال استأنفى العمل‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/236، رقم 6708‏)‏‏.‏

***

144- المرأة إذا صلت خمسها وصامت شهرها وأحصنت فرجها وأطاعت بعلها فلتدخل من أى أبواب الجنة شاءت‏.‏

‏(‏ابن زنجوية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/234، رقم 6702‏)‏‏.‏

***

145- المرأة إذا قتلت عمدًا لا تقتل حتى تضع ما فى بطنها إن كانت حاملاً وحتى تكفل ولدها وإن زنت لا ترجم حتى تضع ما فى بطنها وحتى تكفل ولدها‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل وأبى عبيدة الجراح وعبادة بن الصامت وشداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/898، رقم 2694‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/138‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه ابن أنعم واسمه عبد الرحمن بن زياد وهو ضعيف وكذا الراوى عنه عبد الله بن لهيعة‏.‏ والطبرانى ‏(‏7/280، رقم 7138‏)‏‏.‏

***

146- المرأة المؤمنة فى النساء كالغراب الأعصم فى الغربان فإن النار خلقت للسفهاء وإن النساء أسفه السفهاء إلا صاحبة القسط والسراج‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى شجرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏65/221‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏القسط‏)‏‏:‏ أى المقدار من الماء‏.‏ ‏(‏السراج‏)‏‏:‏ المصباح، والمراد الزوجة التى تقوم بأمور زوجها فى وضوئه وسراجه‏.‏

***

147- المرأة تحوز ثلاث مواريث عتيقها ولقيطها وولدها الذى لاعنت عليه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- والنسائى، وابن ماجه، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى عن واثلة‏.‏ الضياء، وابن أبى شيبة عنه موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث واثلة المرفوع‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/490، رقم 16047‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/125، رقم 2906‏)‏، والترمذى‏.‏

‏(‏4/429، رقم 2115‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/78، رقم 6360‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/916، رقم 2742‏)‏، والحاكم ‏(‏4/378، رقم 7986‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والطبرانى ‏(‏22/73، رقم 181‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/259، رقم 12278‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏4/89‏)‏، والطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/301، رقم 1384‏)‏، والديلمى‏.‏

‏(‏4/236، رقم 6709‏)‏‏.‏

***

148- المرأة ترث من دية زوجها وماله وهو يرث من ديتها ومالها ما لم يقتل أحدهما صاحبه فإذا قتل أحدهما صاحبه عمدًا لم يرث من ديته وماله شيئًا وإن قتل أحدهما صاحبه خطأ ورث من ماله ولم يرث من ديته‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/914، رقم 2736‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/148‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏6/221، رقم 12029‏)‏‏.‏

***

149- المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح غريب- عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/476، رقم 1173‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏

***

150- المرأة عورة وإنها إذا خرجت استشرفها الشيطان وإنها أقرب ما يكون إلى الله وهى فى قعر بيتها‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن حبان عن ابن مسعود‏.‏ ‏[‏ابن أبى شيبة عن ابن مسعود موقوفًا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود المرفوع‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/108، رقم 10115‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/412، رقم 5598‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/101، رقم 8096‏)‏، والخطيب ‏(‏8/451‏)‏‏.‏

حديث ابن مسعود الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏2/157، رقم 7616‏)‏‏.‏

***

151- المرأة فى حملها إلى وضعها إلى فصالها كالمرابط فى سبيل الله فإن ماتت فيما بين ذلك فلها أجر شهيد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/305‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه قيس بن الربيع، وثقه شعبة والثورى، وضعفه غيرهما، وإسحاق بن ابراهيم الصيبى لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/298‏)‏‏.‏

***

152- المرأة كالضلع فدارها تعش بها فدارها تعش بها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏25/21‏)‏‏.‏

***

153- المرأة لآخر أزواجها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏.‏ الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏9/228‏)‏‏.‏

***

154- المرأة لا تؤدى حق الله عليها حتى تؤدى حق زوجها كله لو سألها وهى على ظهر قَتَب لم تمنعه نفسها‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/200، رقم 5084‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/308‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح خلا المغيرة بن مسلم وهو ثقة‏.‏

من غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قتب‏)‏‏:‏ رحل صغير يكون على قدر سنام البعير‏.‏

***

155- المرأة لزوجها الآخر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أيضا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/359، رقم 1496‏)‏‏.‏

***

156- المرأة يعقلها عصبتها ولا يورثون إلا ما فضل عن ورثتها‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/398، رقم 17766‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/107، رقم 16154‏)‏‏.‏

***

157- المرأة يعقلها عصبتها ويرثها بنوها‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/398، رقم 17767‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود فى المراسيل ‏(‏1/216، رقم 267‏)‏‏.‏

***

158- المراء فى القرآن كفر‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن الأنبارى فى المصاحف، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/199، رقم 4603‏)‏، والحاكم ‏(‏2/243، رقم 2882‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/212‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/416، رقم 2255‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/286، رقم 7835‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/324، رقم 1464‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/61، رقم 2478‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/299، رقم 496‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع زوائد ‏(‏1/157‏)‏ قال الهيثمى فيه موسى بن عبيدة وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

159- المرابطون بقزوين والروم وسائر المرابطين فى البلاد يختم لكل مرابط منهم فى كل يوم وليلة أجر قتيل فى سبيل الله متشحط فى دمه‏.‏

‏(‏الخطيب فى فضائل قزوين، والرافعى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/17‏)‏‏.‏

***

160- المرض سوط الله فى الأرض يؤدب به عباده‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والخليلى فى جزء من حديثه عن جرير‏)‏‏.‏

***

161- المروءة إصلاح المال‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏4/212، رقم 6642‏)‏‏.‏

***

162- المريض تحات خطاياه كما تحات ورق الشجرة‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند، وأبو يعلى، والنسائى، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن خالد بن عبد الله بن يزيد القسرى عن جده أسد بن كرز وفيه انقطاع بينهما‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند ‏(‏4/70، رقم 16705‏)‏، قال المنذرى ‏(‏4/148‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/301‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والضياء ‏(‏4/210، رقم 1428‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/210، رقم 6637‏)‏‏.‏

***

163- المزدلفة كلها موقف‏.‏

‏(‏النسائى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏5/265، رقم 3045‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/228، رقم 685‏)‏‏.‏

***

164- المزر كله حرام أبيضه وأحمره وأسوده وأخضره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/101، رقم 11176‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المزر‏)‏‏:‏ نبيذ يتخذ من الذرة‏.‏

***

165- المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك والاستغفار أن تشير بإصبع واحدة والابتهال أن تمد يديك جميعًا‏.‏

‏(‏الضياء عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏9/486، رقم 468‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏2/79، رقم 1489‏)‏‏.‏

***

166- المسألة كدوح فى وجه صاحبها يوم القيامة فمن شاء فليستبق وجهه وأهون المسألة مسألة ذى رحم يسأل فى حاجة وخير المسألة المسألة عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/269، رقم 3510‏)‏‏.‏

***

167- المسألة كدوح يكدح بها الرجل وجهه فمن شاء أبقى على وجهه ومن شاء ترك إلا أن يسأل الرجل ذا سلطان أو فى أمر لا يجد منه بد‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، وابن جرير فى تهذيبه، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 121، رقم 889‏)‏، وأحمد ‏(‏5/22، رقم 20278‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/119، رقم 1639‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/190، رقم 3397‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/182، رقم 6767‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/197، رقم 7665‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏5/100، رقم 2600‏)‏، والطحاوى ‏(‏2/18‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/270، رقم 3511‏)‏‏.‏

***

168- المساجد بيوت الله والمؤمنون زوار الله وحق على المزور أن يكرم زائره‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/216، رقم 6654‏)‏‏.‏

***

169- المساجد بيوت الله وقد ضمن الله لمن كانت المساجد بيته بالروح والراحة والجواز على الصراط إلى الجنة‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/83، رقم 2949‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى فى العلل ‏(‏6/230 رقم 1094‏)‏‏.‏

***

170- المساجد سوق من أسواق الآخرة من دخلها كان ضيفا لله قراه المغفرة وتحفته الكرامة فعليكم بالرتاع قالوا يا رسول الله وما الرتاع قال الدعاء والرغبة إلى الله‏.‏

‏(‏الحربى فى فوائده، والحاكم فى تاريخه، والخطيب، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏9/208‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/216، رقم 6653‏)‏، والذهبى فى الميزان ‏(‏3/77، ترجمة 280 سليمان بن إسرائيل الجحدرى أبو عبد الله‏)‏‏.‏

***

171- المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان فما قالا فهو على البادئ‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى الدنيا فى ذم الغضب، والطبرانى، والبيهقى عن عياض بن حِمَار‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/162، رقم 17518‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/365، رقم 1001‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/235، رقم 20876‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 146، رقم 1080‏)‏‏.‏

***

172- المستبان ما قالا فعلى البادئ منهما حتى يعتدى المظلوم‏.‏

‏(‏البخارى فى الأدب، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أنس‏.‏ أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، والطبرانى عن عياض بن حِمَار‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ‏(‏1/153، رقم 424‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏7/250، رقم 4259‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/216، رقم 329‏)‏، والخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏2/167‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/235، رقم 7204‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2000، رقم 2587‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/274، رقم 4894‏)‏ والترمذى ‏(‏4/352، رقم 1981‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/366، رقم 6481‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/36، رقم 5728‏)‏، وأبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان ‏(‏2/207‏)‏، والخطيب ‏(‏3/222‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/283، رقم 6667‏)‏‏.‏

حديث عياض بن حِمَار‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/266، رقم 18363‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/366، رقم 1004‏)‏‏.‏

***

173- المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها التى كانت تجلس فيها ثم تغتسل غسلاً واحدًا ثم تتوضأ لكل صلاة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن سودة بنت زمعة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/79، رقم 9184‏)‏، وقال الهيثمى ‏(‏1/281‏)‏‏:‏ فيه جعفر عن سودة، ولم أعرفه‏.‏

***

174- المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتتوضأ لكل صلاة وتصوم وتصلى‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عدى بن ثابت عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏1/116، رقم 565‏)‏‏.‏

***

175- المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتصلى والوضوء عند كل صلاة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والطحاوى، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى عن عدى بن ثابت بن دينار عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/120، رقم 1365‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/80، رقم 297‏)‏، والترمذى ‏(‏1/220، رقم 126‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/204، رقم 625‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/102‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/386، رقم 962‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏4/194، رقم 2176‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/116، رقم 565‏)‏، والديلمى ‏(‏4/231، رقم 6693‏)‏‏.‏

***

176- المستحاضة تدع الصلاة أيام حيضها فى كل شهر فإذا كان عند انقضائها اغتسلت وصلت وصامت وتوضأت عند كل صلاة‏.‏

‏(‏الدارمى عن عدى بن ثابت بن دينار عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏1/223، رقم 793‏)‏‏.‏

***

177- المستحاضة تغتسل من قرء إلى قرء‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/135، رقم 426‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/171، رقم 971‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/281‏)‏‏:‏ فيه بقية بن الوليد، وهو مدلس‏.‏

***

178- المستحاضة تقعد أيام أقرائها ثم تغتسل عند كل طهر ثم تحتشى وتصلى‏.‏

‏(‏الطيالسى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

***

179- المستشار مؤتمن‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة‏.‏ العسكرى فى الأمثال، والطبرانى، والخرائطى عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن جابر بن سمرة‏.‏ الطبرانى، والخرائطى عن سمرة بن جندب‏.‏ الخطيب، وابن عساكر عن عمر‏.‏ الترمذى، والطبرانى عن أم سلمة‏.‏ الشيرازى فى الألقاب عن سفينة‏.‏ الطبرانى، والخطيب عن النعمان بن بشير‏.‏ ابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى عن أبى مسعود‏.‏ الطبرانى عن ابن الزبير‏.‏ الطبرانى، والخرائطى عن أبى الهيثم بن التيهان‏.‏ أبو الشيخ فى عواليه عن على‏.‏ الضياء، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمر بن أبى سلمة عن أبيه‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/333، رقم 5128‏)‏، والترمذى ‏(‏5/125، رقم 2822‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1233، رقم 3745‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/112، رقم 20109‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/252 ترجمة 1729 محمد بن كريب‏)‏ والقضاعى ‏(‏1/39 رقم 5‏)‏‏.‏

حديث جابر بن سمرة‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/97‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/87، رقم 5879‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/97‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

حديث سمرة بن جندب‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏7/219، رقم 6914‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/97‏)‏‏:‏ فيه عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة، وهو متروك‏.‏ وأخرجه الخطيب ‏(‏5/79‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/190‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏9/60‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الإسماعيلى ‏(‏2/648‏)‏، وابن الجوزى فى العلل المتناهية‏.‏

‏(‏2/746، رقم 1246‏)‏ وقال‏:‏ لا يثبت‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏5/126، رقم 2823‏)‏، والطبرانى ‏(‏23/376، رقم 890‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏12/333، رقم 6906‏)‏‏.‏

حديث سفينة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏1/198، ترجمة 42 أحمد بن محمد بن الحجاج‏)‏، وقال هذا الحديث بهذا الإسناد ليس بمحفوظ، وهو ومحتمل‏.‏

حديث النعمان بن بشير‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/97‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه حفص بن سليمان الأسدى، وهو متروك‏.‏ وأخرجه الخطيب ‏(‏13/284‏)‏‏.‏

حديث أبى مسعود‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1233، رقم 3746‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/230، رقم 638‏)‏، والبيهقى‏.‏

‏(‏10/112، رقم 20110‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 106، رقم 235‏)‏، وأحمد ‏(‏5/274، رقم 22414‏)‏، والدارمى ‏(‏2/288، رقم 2449‏)‏‏.‏

حديث ابن الزبير‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/97‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏6/153، رقم 2195‏)‏، والضياء من طريق الطبرانى ‏(‏9/318 رقم 279‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/97‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى، ورجاله رجال الصحيح، ورواه البزار‏.‏

حديث أبى الهيثم بن التيهان‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/97‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى من طريق جده عبد الرحمن بن محمد بن زيد، ولم أعرفهما، وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث عمر بن أبى سلمة عن أبيه‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/146، رقم 4606‏)‏‏.‏

***

180- المستشار مؤتمن إن شاء أشار وإن شاء لم يشر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/219، رقم 6914‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/97‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من طريقين فى إحداهما إسماعيل بن مسلم وهو ضعيف، وفى الأخرى عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏4/204، رقم 6623‏)‏‏.‏

***

181- المستشار مؤتمن فإن شاء أشار وإن شاء سكت فإن أشار فليشر بما لو نزل به فعله‏.‏

‏(‏القضاعى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه القضاعى ‏(‏1/38، رقم 4‏)‏‏.‏

***

182- المسجد الذى أسس على التقوى هو مسجدى هذا‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، والحاكم عن سهل بن سعد عن أبى بن كعب‏.‏ مسلم، والترمذى، والحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد عن أبى بن كعب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/116، رقم 21145‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/149، رقم 7528‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 171، رقم 467‏)‏ ولم يذكر أبى بن كعب‏.‏ والحاكم ‏(‏2/364، رقم 3284‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏2/1015 رقم 1398‏)‏، والترمذى ‏(‏2/144، رقم 323‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏2/364، رقم 3286‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏2/36، رقم 697‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/303، رقم 1029‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/483، رقم 1606‏)‏‏.‏

***

183- المسجد بيت كل تقى وقد ضمن الله لمن كانت المساجد بيوتهم الروح والراحة والجواز على الصراط إلى رضوان الله‏.‏

‏(‏الضياء، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أبى الدرداء‏.‏ الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمان‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/214‏)‏، وابن عساكر ‏(‏47/153‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏11/96، رقم 20029‏)‏، وهناد فى الزهد ‏(‏2/471، رقم 951‏)‏، وخيثمة فى جزء من حديثه ‏(‏ص 71‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/158، رقم 7149‏)‏، والخطيب ‏(‏8/340‏)‏، والديلمى ‏(‏4/217‏)‏‏.‏

حديث سلمان‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏6/254، رقم 6143‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/83، رقم 2950‏)‏‏.‏

***

184- المسجد بيت كل مؤمن‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن سلمان‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/176‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وقال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏2/241‏)‏‏:‏ فيه صالح المزنى وهو ضعيف وله شواهد‏.‏

***

185- المسح على الخفين للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن على‏.‏ الخطيب، وأبو نعيم فى الحلية عن خزيمة بن ثابت‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/252‏)‏‏.‏

حديث خزيمة بن ثابت‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏6/381‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/43، رقم 12423‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/259‏)‏‏:‏ فيه مسلم الملائى وهو ضعيف‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/11، رقم 4530‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/258‏)‏‏:‏ رواه القطيعى من زياداته على مسند أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبرانى فى الكبير، والأوسط، ورجال البزار، وأبو يعلى ثقات‏.‏

***

186- المسح للمسافر ثلاثة وللمقيم يوم وليلة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/162، رقم 1864‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/47، رقم 178‏)‏‏.‏

***

187- المسك أطيب الطيب‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1765، رقم 2252‏)‏، والترمذى ‏(‏3/317، رقم 991‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/31، رقم 11287‏)‏، والديلمى ‏(‏4/217، رقم 6656‏)‏‏.‏

***

188- المسلم أخو المسلم‏.‏

‏(‏أبو داود عن سويد بن حنظلة‏.‏ تمام، وابن عساكر عن واثلة‏)‏‏.‏

حديث سويد بن حنظلة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/685، رقم 2119‏)‏، وابن عساكر ‏(‏62/389‏)‏‏.‏

حديث واثلة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏38/129‏)‏‏.‏

***

189- المسلم أخو المسلم إذا لقيه رد عليه السلام بمثل ما حياه أو أحسن من ذلك وإذا استأمره نصح له وإذا استنصره على الأعداء نصره وإذا استنعته قصد السبيل يسره ونعت له وإذا استعاره الحد على العدو أعاره وإذا استعاره الحد على المسلم لم يعره وإذا استعاره الْجُنَّةَ أعاره ولا يمنعه الماعون قالوا يا رسول الله ما الماعون قال فى الحَجَر وفى الماء والحديد قالوا أى الحديد قال قِدْر النحاس وحديد الفأس الذى يمتهنون به قالوا فما الحجر قال القِدْر الذى من حجارة‏.‏

‏(‏يعقوب بن سفيان، والباوردى، وابن السكن، وابن قانع عن الحارث بن شريح النميرى‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/115، رقم 7654‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏استأمره‏)‏‏:‏ استشاره‏.‏ ‏(‏استنصره‏)‏‏:‏ طلب منه النصرة‏.‏ ‏(‏استنعته‏)‏‏:‏ استوصفه، وطلب منه أن يرشده‏.‏ ‏(‏قصد السبيل‏)‏‏:‏ الطريق الصحيح‏.‏ ‏(‏استعاره‏)‏‏:‏ طلب أن يعيره‏.‏ ‏(‏الحد‏)‏‏:‏ المراد به السلاح‏.‏ ‏(‏الجنة‏)‏‏:‏ المراد بها السلاح، أو ما تغطى به المرأة وجهها ويديها‏.‏

***

190- المسلم أخو المسلم لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه التقوى هاهنا وأشار إلى القلب بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏.‏ أحمد، والطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/325، رقم 1927‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/311، رقم 8089‏)‏‏.‏

حديث واثلة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/491، رقم 16062‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/83‏)‏‏:‏ إسناده جيد‏.‏ والطبرانى ‏(‏22/74، رقم 183‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/185‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

191- المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله التقوى هاهنا وأومأ بيده إلى صدره وما توادَّ رجلان فى الله فيفرق بينهما إلا بحدث يحدثه أحدهما والمحدِث شر والمحدِث شر والمحدِث شر‏.‏

‏(‏أحمد، والبغوى، وابن قانع عن رجل من بنى سليط‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/71، رقم 20708‏)‏‏.‏

***

192- المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله والذى نفس محمد بيده ما تواد اثنان فَفُرِّقَ بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما للمرء المسلم على أخيه من المعروف ستة يشمته إذا عطس ويعوده إذا مرض وينصحه إذا غاب أو شهد ويسلم عليه إذا لقيه ويجيبه إذا دعاه ويتبعه إذا مات‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/68، رقم 5357‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/184‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

193- المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسْلِمْه ومن كان فى حاجة أخيه كان الله فى حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/91، رقم 5646‏)‏، والبخارى ‏(‏2/862، رقم 2310‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1996، رقم 2580‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/273، رقم 4893‏)‏، والترمذى ‏(‏4/34، رقم 1426‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/309، رقم 7291‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/291، رقم 533‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/132، رقم 169‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/201، رقم 11908‏)‏‏.‏

***

194- المسلم أخو المسلم ولا يحل لمسلم باع من أخيه بيعًا فيه عيب إلا بينه له‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/158، رقم 17487‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/755، رقم 2246‏)‏، و الطبرانى ‏(‏17/317، رقم 877‏)‏، والحاكم ‏(‏2/10، رقم 2152‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/320، رقم 10515‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/159، رقم 183‏)‏‏.‏

***

195- المسلم أخو المسلم يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على الفتان‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن صفية ودحيبة ابنتى عليبة‏.‏ الطبرانى عنهما عن قيلة بنت مخرمة‏)‏‏.‏

حديث صفية ودحيبة ابنتى عليبة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/177، رقم 3070‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/150، رقم 11611‏)‏‏.‏

حديث صفية ودحيبة عن قيلة بنت مخرمة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏25/446، رقم 1‏)‏‏.‏

***

196- المسلم إذا حضرته الوفاة سلمت الأعضاء بعضها على بعض تقول عليك السلام تفارقنى وأفارقك إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هدبة عن أنس‏.‏ ‏[‏الديلمى عن ابن عباس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الديلمى فى الفردوس ‏(‏4/191، رقم 6590‏)‏‏.‏

***

197- المسلم إذا سئل فى القبر يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فذلك قوله تعالى ‏{‏ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الآخرة ‏}‏ ‏[‏إبراهيم‏:‏ 27‏]‏ ‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/282، رقم 18505‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1735، رقم 4422‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2201، رقم 2871‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/238، رقم 4750‏)‏، والترمذى ‏(‏5/295، رقم 3120‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏4/101، رقم 2057‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1427، رقم 4269‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/436، رقم 206‏)‏‏.‏

***

198- المسلم الذى يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذى لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 256، رقم 1876‏)‏، وأحمد ‏(‏2/43، رقم 5022‏)‏، والترمذى ‏(‏4/662، رقم 2507‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1338، رقم 4032‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/121، رقم 745‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏الذى يخالط الناس‏)‏‏.‏

***

199- المسلم دعاؤه على إحدى ثلاث أما أن يعطى مسألته وإما أن يكون ادُّخِرَ له فى الآخرة وإما أن يرفع عنه من البلاء ما يعادله‏.‏

‏(‏الضياء عن جابر‏)‏‏.‏

***

200- المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده‏.‏

‏(‏مسلم عن جابر‏.‏ الطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن بلال بن حارث المزنى‏.‏ أحمد، والطبرانى عن معاذ بن أنس‏.‏ الطبرانى عن أبى أمامة‏.‏ الطبرانى، والحاكم عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/65، رقم 41‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏10/187، رقم 20545‏)‏‏.‏

حديث بلال بن الحارث‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏1/369، رقم 1137‏)‏، والحاكم ‏(‏3/593، رقم 6200‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/113، رقم 3745‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/56‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير، والأوسط، ورجاله موثقون‏.‏

حديث معاذ بن أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/197، رقم 444‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏8/263، رقم 8021‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏3/78، رقم 2543‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/56‏)‏‏:‏ فيه فضال بن جبير لا يحل الاحتجاج به‏.‏

حديث فضالة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/309، رقم 796‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/56‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والحاكم ‏(‏1/54، رقم 24‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/22، رقم 24013‏)‏، والبزار ‏(‏9/206، رقم 3752‏)‏‏.‏

***

201- المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، والنسائى، والحاكم، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/379، رقم 8918‏)‏، والترمذى ‏(‏5/17، رقم 2627‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/530، رقم 11726‏)‏، والحاكم ‏(‏1/54، رقم 22‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/406، رقم 180‏)‏‏.‏

حديث واثلة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏22/78، رقم 193‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/294‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن عبد الله الكندى، وهو ضعيف‏.‏

***

202- المسلم من سلم المسلمون والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه‏.‏

‏(‏البخارى، وأبو داود، والنسائى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/13، رقم 10‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/4، رقم 2481‏)‏، والنسائى ‏(‏8/105، رقم 4996‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/271، رقم 595‏)‏، وأحمد ‏(‏2/163، رقم 6515‏)‏، والدارمى ‏(‏2/388، رقم 2716‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏1/467، رقم 230‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/56، رقم 3598‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/333‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/131، رقم 166‏)‏‏.‏

***

203- المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم والمهاجر من هجر السوء فاجتنبه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن ابن عمر‏.‏ الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏2/78‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏1/109، رقم 130‏)‏‏.‏

***

204- المسلم يكفيه اسمه فإن نسى أن يسمى حين يذبح فليذكر اسم الله وليأكله‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/239، رقم 18669‏)‏‏.‏ قال العراقى فى تخريج الإحياء‏:‏ فيه محمد بن سنان، ضعفه الجمهور‏.‏

***

205- المسلم يوم الجمعة محرم فإذا صلى فقد أحل فإن جلس إلى أن يصلى العصر كان كمن أتى بحجة وعمرة‏.‏

‏(‏أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن شاقلا فى معجمه، وابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

206- المسلمون إخوة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن محمد بن حبيب بن خراش العصرى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/25، رقم 3547‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/84‏)‏‏:‏ فيه عبد الحميد بن عمرو بن جبلة، وهو متروك‏.‏

***

207- المسلمون تتكافأ دماؤهم وهم يد على من سواهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم يَرَدُّ مُشِدُّهُم على مُضْعِفِهِمْ ومتسريهم على قاعدهم لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد فى عهده‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن ماجه، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/80، رقم 2751‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/895، رقم 2685‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/29، رقم 15691‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 269، رقم 1073‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏تتكافأ دماؤهم‏)‏‏:‏ تتساوى دماؤهم‏.‏ ‏(‏يد على من سواهم‏)‏‏:‏ يتعاونون فيما بينهم مجتمعون على أعدائهم‏.‏ ‏(‏يسعى بذمتهم أدناهم‏)‏‏:‏ يسعى بأمانهم أدناهم أى عددا وهو الواحد أو منزلة‏.‏ ‏(‏يرد مشدهم على مضعفهم‏)‏‏:‏ يرد قويهم على ضعيفهم‏.‏ ‏(‏ومتسريهم‏)‏‏:‏ المتسرى الذى يخرج مع السرية‏.‏

***

208- المسلمون شركاء فى ثلاث فى الكلأ والماء والنار‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن رجل من المهاجرين‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/364، رقم 23132‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/278، رقم 3477‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/150، رقم 11614‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/7، رقم 23194‏)‏‏.‏

***

209- المسلمون شركاء فى ثلاث فى الماء والكلأ والنار وثمنه حرام‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/826، رقم 2472‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/80‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى‏.‏

‏(‏11/80، رقم 11105‏)‏، والديلمى ‏(‏4/193، رقم 6595‏)‏‏.‏

***

210- المسلمون على شروطهم‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/304، رقم 3594‏)‏ والحاكم ‏(‏2/57، رقم 2309‏)‏ وقال‏:‏ رواة هذا الحديث مدنيون‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/166، رقم 11709‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏4/90‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/27‏)‏‏.‏

***